هونج كونج تدرج أول الصناديق الموجهة للسوق السعودية قبل نهاية 2024

صناديق - وكالات

كشف مسؤولون في هونج كونج عن خطط إدراج أول صناديق المؤشرات الموجهة لسوق الأسهم السعودية التي تستثمر في سوق الأسهم في هونج كونج قبل نهاية العام الجاري 2024، حيث تحاول السلطات في هونج كونج تعزيز الروابط المالية بين السوقين.

أكد بول تشان، وزير مالية هونج كونج، في خطاب ألقاه في قمة بوند في شنغهاي، أن الحكومة تتوقع حدوث بعض التحركات المتبادلة هذا العام، والتي ستشمل إدراج اثنين من صناديق المؤشرات المتداولة التي تركز على هونج كونج في سوق الأسهم السعودية .

وتأتي الادراجات المخطط لها بعد إطلاق أول صندوق متداول للأسهم السعودية في هونج كونج في عام 2023، والذي اجتذب أصولًا بقيمة 1.25 مليار دولار.

في السياق، قالت ريبيكا سين، المحللة الرئيسية لأبحاث صناديق الاستثمار المتداولة في هونج كونج لدى بلومبيرج إنتليجنس: إن شركة CSOP في وضع أفضل لإدراج صندوق مغذي لصناديق الاستثمار المتداولة في هونج كونج في المملكة العربية السعودية في النصف الثاني من عام 2024.

وقالت «سين» إن صندوق المؤشرات المتداولة في هونج كونج المدرج في السعودية قد يأمل في جذب ما يصل إلى 100 مليون دولار من الأصول، بمشاركة مستثمرين مؤسسيين كبار مثل صندوق الاستثمارات العامة.

وكانت شركة CSOP في هونج كونج قد أدرجت في يوليو أول صندوق متداول متوافق مع الشريعة الإسلامية في الصين الكبرى.

يأتي انشاء هذه الصناديق في إطار جهود صندوق الاستثمارات العامة في تعميق الشراكات في مختلف أسواق العالم، وذلك من خلال إدراج صندوق مؤشرات في بورصة هونج كونج يتتبع الأسهم السعودية.

ويعد صندوق CSOP السعودي، أول صندوق للمؤشرات المتداولة والذي بدأ في 29 نوفمبر 2023 يستهدف السوق المالية السعودية في شرق آسيا، ويدار من قبل شركة CSOP لإدارة الأصول المحدودة بالتعاون مع صندوق الاستثمارات العامة.

وكانت بورصتا هونج كونج ومجموعة «تداول» – المشغلة السوق المالية السعودية، وقعتا في فبراير من العام الماضي اتفاقية للتعاون في عدة مجالات لاسيما، الإدراج المشترك، وكان هناك حينها سعي لإقناع شركة النفط العملاقة أرامكو بالإدراج في المركز المالي الآسيوي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *