دراسة استطلاعية: صندوق الاستثمارات العامة صاحب العلامة التجارية الأعلى قيمة بين نظرائه.. ونجح في استقطاب أفضل الكفاءات العالمية.. ويمتلك استراتيجية مبتكرة

صناديق - الرياض

احتل صندوق الاستثمارات العامة المرتبة الأولى في دراسة استطلاعية أعدتها «براند فاينانس» باعتباره صاحب العلامة التجارية الأعلى قيمة بين صناديق الثروة السيادية بقيمة بلغت 1.1 مليار دولار. وتتناول الدراسة لمحة عن الاتجاهات الرئيسية لقطاع إدارة الأصول وصناديق الثروة السيادية، وتسلط الضوء على كيفية تأثير القيمة الاقتصادية الإضافية التي تقدمها الجهة على قيمة علامتها التجارية.

وحسب الدراسة، تفوقت العلامة التجارية لصندوق الاستثمارات العامة من حيث القيمة في مؤشرات فرعية عديدة بينها «الوعي بالعلامة التجارية» والذي يقيس مدى معرفة الجمهور بالعلامة، و«الهدف» والذي يقيس المعرفة بأسس الاستثمار ومداه الزمني مع أخذ الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة بالاعتبار، إلى جانب «الالتزام بالنمو الإيجابي والبعيد المدى».

واحتلت العلامة التجارية لصندوق الاستثمارات العامة المرتبة السادسة عالمياً، من حيث نسبة الأصول التي يديرها إلى قيمة علامته التجارية – ما يتجاوز المتوسط العالمي بمقدار كبير.

وحل صندوق الاستثمارات العامة في المركز الثاني بين الصناديق السيادية في معيار «قوة العلامة التجارية»، حاصلاً على 62.1 نقطة مع تصنيف A+ . ويساعد تقييم العلامة التجارية الشركات على فهم قيمة علاماتها التجارية وسبل مساهمتها في القيمة الإجمالية للشركة، ما يسهم في دعم عملية صنع القرار حول استراتيجيات التسويق والعلامات التجارية، ويوفر معيارا للأداء المستقبلي.

وتقيس قوة العلامة التجارية تقيس فعالية أداء العلامة التجارية وتأثيرها على أصحاب المصلحة والنتائج المالية بطرق مباشرة وغير مباشرة، مثل جذب المستثمرين وتأمين التمويل، أو جذب المواهب والاحتفاظ بها، أو الحصول على تغطية إيجابية من وسائل الإعلام.

واعرب من شملتهم الدراسة عن نظرة إيجابية لصندوق الاستثمارات العامة في قدرته على استقطاب أفضل الكفاءات العالمية، وامتلاكه استراتيجية استثمارية مبتكرة. أكد المشاركون في الدراسة أن صندوق الاستثمارات العامة جدير بالثقة ويعمل كمحفز لتعزيز النمو والتطور. ويمثل تصنيف قوة العلامة التجارية لصندوق الاستثمارات العامة تأكيد وشهادة على جودة منظومة أعماله ومعاييره وتوجهاته.

وتعد هذه الدراسة، التي أجرتها براند فاينانس، الأولى من نوعها التي تركز على كل من صناديق الثروة السيادية، وقياس قيم العلامة التجارية لصناديق الثروة السيادية. وحل مديرو الأصول الأمريكيون في المراتب الثلاث الأولى لأقوى العلامات التجارية لإدارة الأصول وأكثرها قيمة مع بلاك روك وجي بي مورغان لإدارة الأصول وفانجارد.

واظهر الاستطلاع تمتع العلامة التجارية لصندوق الاستثمارات العامة بجاذبية وقوة عالية لدى فئة الشباب. وتشمل الدراسة قياس الوعي، والمعرفة، والتأييد، وأراء الأفراد، ومستوى الأداء، والكفاءة والأهداف الجاري العمل لتحقيقها.

وصندوق الاستثمارات العامة مستثمر عالمي تصل قيمة أصوله تحت الإدارة إلى أكثر من 930 مليار دولار ويعمل على صناعة وتطوير قطاعات الأعمال والفرص الجديدة التي من شأنها المساهمة في تشكيل مستقبل الاقتصاد العالمي.

وتؤكد الدراسة أن صندوق الاستثمارات العامة مستثمر نشط ومحرك رئيس للتحول الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، ومنذ العام 2017 أطلق الصندوق 94 شركة جديدة، وساهم بتوفير أكثر من 644 الف فرصة عمل على المستوى المحلي.

 

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *